في 13 محافظة… توثيق أكثر من 800 انتهاك حوثي بحق زعماء قبليين خلال خمس سنوات

تهامة نت-متابعات:
قالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، إنها وثقت 866 انتهاكًا مارستها مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بحق زعماء القبائل خلال الفترة من 1 يناير 2016م، إلى غاية 30 مارس2021م في 13 محافظة.
وأضافت الشبكة في بيان مفصّل، أن تلك الانتهاكات الحوثية مورست بحق زعماء القبائل في محافظات صنعاء، أمانة العاصمة، عمران، حجة، صعدة، ريمة، ذمار، إب، تعز، المحويت، الجوف، البيضاء، والضالع.
وأوضحت الشبكة أن الانتهاكات تنوعت بين جرائم القتل والتصفية والسحل وإحراق الجثث وقتل العديد من المشايخ أمام أطفالهم ونسائهم والاختطاف والإخفاء القسري والتعذيب وتفجير المنازل ونهبها والسطو على ممتلكاتهم الخاصة والتشريد والتهجير الإجباري وجرائم الإصابة.
ووثق الفريق الميداني للشبكة 89 واقعة قتل لزعماء قبليين قامت مليشيا الحوثي بتصفيتهم خلال الفترة الزمنية للتقرير، بينهم 41 حالة قتل بطلق ناري مباشر أمام أطفالهم ونسائهم، إضافة لإحراقها 13 جثة بعد القتل و 16 حالات قتل وسحل وتمثيل بجثث الضحايا، و10 حالات قتل تصفية واغتيال.
وأكد التقرير أن الفريق الميداني للشبكة وثق أيضًا تسع حالات قتل دهس بالأطقم العسكرية التابعة للمليشيا، كما سجل 25 حالة إصابة طالت شخصيات اجتماعية بالإضافة إلى (52) حالة اعتداء وضرب وسوء معاملة، و (47) حالة اعتقال وإخفاء قسري طالت المشايخ والشخصيات الاجتماعية في مناطق سيطرة الحوثي.
واختتمت الشبكة تقريرها بالإشارة إلى أن الحوثيين نفذوا (142) حالة اعتقال وإخفاء قسري طالت أولاد ونساء وأشقاء لبعض الشخصيات والوجاهات الاجتماعية، كما قاموا بـ 72 حالة تفجير وتفخيخ لمنازل وجهاء ومشائخ، عوضًا عن (168) حالة اقتحام وتفتيش ومداهمة طالت منازل مشائخ وأعيان، و (78) حالة نهب ممتلكات خاصة واحتلال، و(165) حالة نهب سيارات مختلفة اﻷنواع وشاحنات ومولدات كهربائية مختلفة الأحجام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *