كونسيرن” الدولية: الحوثيون يتسببون بزيادة كبيرة في معدّلات سوء التغذية والحصبة والكوليرا في اليمن

أكدت منظّمة “كونسيرن وورلد وايد” الإنسانية الدولية التي تعمل في اليمن أن التحليلات أظهرت زيادة بنسبة 12% في الأعداد التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي الحاد في أجزاء من البلاد خلال الأشهر الخمسة حتى فبراير من هذا العام، مقارنةً بتحليل سابق تم إجراؤه في منتصف عام 2023.

وقال المدير القطري للمنظّمة في اليمن فيكتور موزس: “لقد تسبّبت تسع سنوات من الصراع في خسائر فادحة في حياة الناس العاديين، وخاصةً 4.5 مليون شخص أجبروا على الفرار من منازلهم ويعيشون حالياً في مخيّمات مؤقتة”.
وشدّد في بيان على أن “هناك حاجة ماسّة إلى الأساسيات المتمثّلة في الغذاء والمياه النظيفة والصرف الصحي والصحة والتغذية”.

ويحتاج أكثر من 18 مليون شخص أي 55% من سكان اليمن إلى المساعدة الإنسانية، بسبب الحرب التي أشعلتها الميليشيا الحوثية أواخر مارس عام 2015.

وفي محافظة لحج حيث تعمل منظّمة “كونسيرن وورلد وايد” ومقرّها دبلن بجمهورية أيرلندا، أظهر تقييم حديث أجراه المجتمع الإنساني أن معدّلات سوء التغذية الحاد بين الأطفال قد زادت بشكل كبير.

وقال موزس: “إننا ندعم ست عيادات صحية في مديريتي تبن والملاح، والتي تقدّم الخدمات الصحية والتغذوية والتطعيم الروتيني للأطفال دون عام واحد لمنع تفشّي الحصبة وشلل الأطفال وغيرها من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات”.

وتم الإبلاغ عن حالات تفشّي مرض الحصبة والكوليرا في جميع أنحاء البلاد، ما يشكّل تهديداً صحياً كبيراً، نظراً لعدم كفاية مرافق الصرف الصحي وضعف أجهزة المناعة في المجتمعات المحلية.

ويعد نقص المياه ومرافق الصرف الصحي المناسبة في مخيّمات النازحين مشكلة رئيسية تعالجها المنظّمة التي ستقوم ببناء 34 مرحاضاً في الأسابيع المقبلة، كما سيتم إعادة تأهيل بئر وتزويده بمضخّة تعمل بالطاقة الشمسية ليستفيد منها 4550 نازحاً يعيشون في المخيّمات.

وتعد اليمن حالياً واحدة من أكثر الدول جوعاً في العالم. وقد احتلت المرتبة 123 من بين 125 دولة تم تقييمها في مؤشّر الجوع العالمي لعام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *