إيران تحتج على تسمية «خليجي 25» لكرة القدم

ذكرت وسائل إعلام إيرانية، اليوم 11 يناير 2023، إن وزارة الخارجية في طهران استدعت سفير العراق لديها لتبليغه احتجاجها على تسمية “خليجي 25” لكرة القدم ببطولة الخليج العربي.

ونقلت عن وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان قوله، الأربعاء، إنه “تم استدعاء السفير العراقي إلی الخارجية بعد استخدام السلطات العراقية مصطلح وهمي بدلا من الخليج الفارسي وعكسنا حساسية الشعب الايراني العظيم تجاه استخدام المصطلح الدقيق والكامل للخليج الفارسي إلی الجانب العراقي”.

وأكد عبد اللهيان أنه “على الرغم من أن لدينا علاقات إستراتيجية وأخوية وعميقة مع العراق، فقد أعربنا بوضوح عن احتجاجنا على هذا الموضوع واستدعينا السفير العراقي لدى طهران إلى الخارجية، للتأكيد على حساسية الشعب الإيراني العظيم تجاه استخدام المصطلح الدقيق والكامل للخليج الفارسي والإعلان عنها إلی الجانب العراقي”.

وفي وقت سابق، استنكر وزير الرياضة والشباب الإيراني، حميد رضا سجادي، ما قال إنه “تحريف اسم الخليج الفارسي” في كأس الخليج، واستخدام اسم مزيف من قبل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

بدوره، أعلن الاتحاد الإيراني لكرة القدم أنه بصدد رفع شكوى لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) احتجاجا على تسمية “خليجي 25” ببطولة الخليج العربي لكرة القدم، والتي أعطيت إشارة انطلاقها، الأسبوع الماضي في العراق، بمشاركة منتخبات 8 دول عربية، وهي: العراق، سلطنة عمان، السعودية، اليمن، البحرين، الإمارات، الكويت، وقطر.

ولم يصدر أي تصريح رسمي من الجانب العراقي حول احتجاج إيران على مسألة التسمية، فيما لم يعرف عن إيران موقف مماثل مع البطولات الكروية السابقة التي حملت نفس الاسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *