بيان

“بيان”
تابع منتدى الحديدة للعدالة والسلام، التطورات الأخيرة بشأن الناقلة “صافر” التي ترسو قبالة سواحل رأس عيسى في محافظة – الحديدة وعلى متنها 1.1 مليون برميل من النفط الخام، والتي تآكلت أجزاء منها كونها لم تخضع منذ العام 2015م لأي صيانة منذ ذلك الحين، بسبب منع الحوثيين ذلك، الأمر الذي يهدد بقرب وقوع كارثة بيئية كبرى في البحر الأحمر في حال حدوث تسرب مفاجئ.
وإزاء هذه الأحداث يدعم المنتدى مقترح الأمم المتحدة التي تقدم بها المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن -“ويليام ديفيد غريسلي”، الذي يقضي إفراغ مليون برميل من النفط الخام من السفينة المتهالكة “صافر” إلى سفينة أخرى.
كما ندعم ترحيب وموافقة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، التي اتفقت من حيث المبدأ على كيفية المضي قدماً في الاقتراح المنسق من قبل الأمم المتحدة، لتفادي وقوع كارثة بيئة خطيرة، والتخفيف من التهديد القائم.
ونحن في قيادة المنتدى نشكر ونثمن
كل الجهود التي بذلت من قبل الأمم المتحدة والدول الأعضاء في التحالف العربي لدعم الشرعية، والدول والمنظمات المهتمة التي سيكون دعمها حاسماً لتحقيق هذا المقترح.

كما وننوه
على إن الوضع الراهن للسفينة “صافر” لا يتحمل إهدار المزيد من الوقت لمراوغات جديدة من قبل المليشيات الحوثية التي رفضت كل الحلول التي طرحتها الأمم المتحدة خلال الفترة الماضية لإنهاء الخطر المحتمل لتسرب النفط من الناقلة التي سيكون نتائجها كارثية، وستدمر الساحل اليمني وسبل العيش وستفرض إغلاق مينائي الحديدة والصليف، وهما ضروريان لاستيراد الواردات التجارية والمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة، كما ستتضرر جميع موانئ الدول المطلة على البحر الأحمر، فضلاً عن الضرر البيئي، الذي يمكن أن يعطل الشحن الحيوي عبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

صادر عن منتدى الحديدة للعدالة والسلام
م ٢٠٢٢/٢/١٠

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *